منافذ إنعاش كافية وثلاثة كتب تستحق ٥ نجمات

img_0691

.

.

  • الهدوء (قوّة الإنطوائيين في عالم لا يتوقف عن الكلام) لسوزان كين:
.
كتاب شيّق، يساعدك تكتشف نفسك كإنبساطي أو إنطوائي، يعرّفك كيف تختار مهنتك وفقًا لمزاجاتك وتفضيلاتك، الهدف منه تغيير المفاهيم الشائعة في حياتنا عن الأشخاص الإنطوائيين وكيف يحرّك الإنطوائي عالمنا بالهدوء مثل ما تحرّكنا القوة.
.
لفت إنتباهي مسألة الجهد العاطفي في الكتاب “هو الجهد الذي نبذله للتحكّم بعواطفنا وتغييرها، يرتبط بالتوتر والإنهاك وحتى الأعراض البدنيّة مثل زيادة الأمراض المرتبطة بالقلب والأوعية الدموية. التصرف بعيدًا عن الطابع لفترة طويلة يمكن أن يتسبب في زيادة أنشطة الجهاز العصبي اللاإرادية والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى تعريض عمل جهاز المناعة للخطر” 
.
بإختصار: مهما تعرّضت لتوتر من العمل والمسؤوليات لازم تتعرّض لمنافذ إنعاش كافية مثل السفر لمدينة تحبّها أو أخذ قسط من الراحة في حضن صديق وحبيب. 
.
.
  • عقل غير هادئ سيرة ذاتية عن الهوس والإكتئاب والجنون لكاي ردفيلد:
.
احيانًا لو أمعنّا النظر في الأشخاص من حولنا وانتبهنا لمزاجاتهم نكتشف اننا نخطأ في التعامل معهم لجهلنا بدواخلهم، هذا الكتاب يوضّح مشاعر ومزاجات مريض ثنائي القطب فكّرني بالمغنية الراحلة نينا سيمون ووثائقي What Happened, Miss Simone يستعرض حياتها وإنهياراتها بسبب ثنائي القطب. حال نينا سيمون وجميع مرضى ثنائي القطب يتمثّل في النص التالي:
.
 امرأة قادرة على التأرجح بين البهجة العارمة و الكآبة الشديدة في بضع دقائق   هذا ما يحسّ به مريض ثنائي القطب طوال أيّام حياته.. التأرجُح. كلّنا نعرف كيف احساس التأرجُح غامر، ترفع قدمك للسماء و رأسك للخلف بإستمتاع لكن كلّها لحظات و تبدأ تشعر بالدوار من المرجيحة، تخيّل لو حياتك عبارة عن دوار متواصل؟ 
.
بالرغم من مشاقّ المرض إلّا  أن الكاتبة تأكّد أنّ المريض قادر على عيش حياة ذات معنى  وإن الحياة والنجاحات تتّسع للجميع وليست حكرًا لأحد. 
.
.
  • سيكولوجية السعادة لمايكل أر جايل:  
” إذا استطعنا أن نعرف أي نشاطات وقت الفراغ هي الأكثر إشباعًا هذا يساعدنا على فهم جذور السعادة ومن المحتمل أن تكون نشاطات وقت الفراغ أكثر أهميّة في الحياة الإنسانية من العمل “
.
هذا الكتاب دليل لفهم السعادة التي يُفتّش عنها الفرد طوال مراحل حياته.. السعادة لا تعني الأحاسيس الغامرة التي تشعر بها عند حدث يعنيك ويهمّك، إنمّا السعادة هي مستوى رضاك عن عجلة حياتك وجوانبها التالية: العمل، الذات، الصحة، الاصدقاء، الحياة الأسريّة، الحياة الإجتماعية،الدخل والحُبّ.
.
الكتاب رهيب، مدعّم بدراسات ومفصّل تأثير كل جانب من عجلة حياتك. يقول الكاتب أنّ أسعد البلدان في العالم هم بريطانيا، نيوزلندا، استراليا والبلدان الأقل شعورًا بالرضا هم فرنسا وإيطاليا ومعدّل الطلاق والإنتحار وإدمان الكحول لديهم مرتفع بينما سكّان الشرق الأوسط يعانون من الإضطرابات العصابية نتيجة للنزاعات السياسيّة وعدم الإستقرار. 
.
بإختصار: يعود الإكتئاب جزئيًا إلى عوامل بيولوجيّة وجزء منه بسبب الخبرات البشريّة، يُخلق الإكتئاب في أنفسنا في حال حدوث خلل في جانب من جوانب عجلة حياتنا لذلك لو تشعر أن روحك تصارع بسبب أحداث ومواقف حياتيّة بحتة فكّر أي جانب من عجلة حياتك ضعيف وكيف تتم تقويته وتحسينه. 

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s