كيف تحصل على A+

img_0667

كورنفليكس من المطبخ،حليب محلّى وسائل الشوكولاتة من هيرشي يكفي لصنع البهجة. أفتكر كنت أحدّث صفحتي الجامعية وفجأة لقيت درجات الترم نزلت ولأول مره أحصل على معدل ٣،٨٦ من ٤ ولا أحكي لكم قد ايش كنت مبسوطة.. بالعادة معدّلي يتراوح بين ٣ونصف يا يطلع شويّة أو يرجع للنصف ولمّا حقّقت هذا المعدل الرهيب صرت اسأل نفسي ايش اتغيّر؟ المناهج زي ماهي،المواد كثيفة ودسمة زي الأترام السابقة..بعد تفكير طويل قدرت أسترجع الممارسات اللي طبّقتها ووصّلتني للرقم ٨٠ ولأننا مقبلين على الاختبارات في هذه التدوينة أشارككم عاداتي الخاصة اللي ساعدتني في فهم وحفظ المواد بذكاء ووقت أقل. قبل هذا، كيكة الآيس كريم في الصورة من صنع ماما، بعد ما نزلت درجاتي فكّرت أمي كيف تسعدني بشكل سريع ومفاجئ،أفتكر اني جالسة في الصالة وأقول في نفسي ليش أهلي ما عبّروني بعدين عرفت ليش كانوا يمثّلوا انهم مو مهتمين وليش باب المطبخ كان مقفّل وليش كنت أسمع صوت الخلاط. 

.

المذاكرة عندي ماتبدأ وقت الإختبار ولكن قبله بأقل شي اسبوعين لثلاثة أسابيع وهي عدّة مراحل
مقسّمة : تحضير المادة ، طريقة المذاكرة وطقوس ليلة الاختبار.

١- تحضير المادة : .

.
إعادة قراءة المنهج: 
هذي المرحلة تكون قبل الاختبار بثلاثة أسابيع أو أسبوعين، أبدأ فيها بإعادة قراءة المنهج اللي بيدخل في الاختبار النهائي، القراءة هذه تحفّز دماغي لإسترجاع المعلومات وأخذ فكرة عامة عن كثافة الدروس بحيث لما أبدأ مذاكرة بعد اسبوعين عقلي مرّ على هذه المعلومات بالتالي تخزينها راح ياخذ وقت أقل وجهد أقل كمان، عكس اللي يفتح المادة قبل الاختبار بيومين مستحيل يقدر يحفظ كميّة المعلومات بكفاءة. 
.
التحديد بالألوان: 
ثاني خطوة تكون تحديد الكلمات المفتاحية سواء للتعاريف أو للتعداد في الدروس عن طريق استخدام أقلام ملوّنة –أحمر أو أصفر– وأحدد فيها أي شي أحس انه مهم ورئيسي في الفصل.
.
الكتابة والتلخيص:
ثالث خطوة أساسيّة وتشكّل فرق وهي كتابة كل التعاريف والتعدادات والشروحات المطلوبة في الاختبار لكل فصل من المادة وتلخيصه في أوراق خارجية. ساعدتني الطريقة في ترتيب المعلومات وربطها ببعض، عملية ربط المعلومات ببعضها تزيد من نسبة حفظك وفهمك لها بالإضافة الى إن كتابتك لكل هذه المعلومات في ورق قبل مذاكرتها خطوة مهمة للدماغ لأن لمّا يجي وقت المذاكرة مجرّد ماتفتح الورق
وتبدأ بالمذاكرة عقلك راح يساعدك بالحفظ بشكل أسرع لأنه سبق وقرأ هذه المعلومات وكتبها. 

٢- طريقة المذاكرة: 

المشي الصباحي: 
تبدأ هذه المرحلة قبل الاختبار بـ ٣ أيّام تقريبًا، أول شي لازم تسويه في كل أيّام المذاكرة
 انك تمشي ساعة عند الاستيقاظ من النوم، قبل ماتبدأ تقول ماعندي وقت للمشي لازم تعرف
 ان مشي الساعة الصباحيّة يساعدك في تعزيز نشاطك ويعطيك نشاط لليوم كامل ويخفف عنك القلق والتوتر وكل المشاعر السلبيّة اللي متعلّقة بإختبارك ويعطيك دفعة معنويّة للمذاكرة بنشاط. 
.
الغذاء الجيد:
 بعد المشي لازم تحصل على غذاء جيّد متوسّط وابتعد عن الوجبات الكبيرة والثقيلة اللي تحتوي على زيوت ونشويّات كثيرة لأنها متعبة للعقل وللجسم، يصير صعب تركّز وتذاكر وبدلًا  من ذلك اعتمد على الوجبات الصغيرة المتقطعة والمفيدة مثل ٥ ملاعق من الشوفان،شرائح التوست بالحبوب الكاملة مع زبدة الفول السوداني والموز،التمر والمكسرات ولاتنسى كوب من القهوة المركّزة راح يخلّيك تاكل الكتاب أكل. 
.
تقسيم الوقت للمذاكرة: 
 أول ٥ ساعات بعد الاستيقاظ من النوم هو أفضل وقت للمذاكرة، لو مشيت ساعة قبل المذاكرة يكون معاك ٤ ساعات للحفظ الفعّال بعد هذا الوقت تبدأ تحس بالملل والتعب النصيحة كالتالي، بعد ٤ ساعات من المذاكرة بإمكانك تقسّم الوقت على ٢٥ دقيقة للمذاكرة و ٥ دقائق للراحة بين كل جلسة وجلسة. 
.
اختبر نفسك: 
آخر خطوة بعد الانتهاء من حفظ المنهج اسأل نفسك من الكتاب الاسئلة وجاوب بدون غش على ورقة خارجية، هذه الخطوة توضّح لك اذا انت حافظ وفاهم أو تحتاج ترجع تذاكر من جديد وتوضّح لك اشياء معينة لازم ترجع تذاكرها وتخيّل نفسك أمام ورقة الاختبار لمّا تجاوب. 

 – انت تقدر: 

مهم تقول لنفسك كلام لطيف وتبتعد كل البعد عن الأفكار الداخليّة اللي تقول لك
 ” انت ما تقدر ” دائمًا العامل النفسي تأثيره ينعكس على طريقة مذاكرتك، لو كنت تقول طوال الوقت انك لن تحصل على درجات مرتفعة مذاكرتك ستتأثّر وتقل كفاءتك. راقب كلامك وأفكارك ولازم تكون عمليّة المذاكرة عملية سلسة وحلوة وتكون مستمتع فيها لأن في حال ماكنت مستمتع بالمادة راح تاخذ وقت طويل في مذاكرتها لأن نفسيتك من الداخل متوترة وقلقانة من المادة. 
وفي مادة اللغويات التطبيقيّة تعلمت استراتيجيات التحفيز الذاتي وهي كالتالي: 
  • فكّر دائمًا بحدث ايجابي كمثال ” مخرج الفيلم أثناء العمل على الفلم يتخيّل نفسه يستلم جائزة الأوسكار ”  
  • فكّر في العواقب التي ستحدث في حال ماذاكرت -عدم الحصول على درجات ويمكن الرسوب- 
  • سيطر على الملل من المادة عن طريق اضافة اشياء ممتعة في المنهج
  • سيطر على مشاعرك المنخفضة عن طريق التأمل، الاسترخاء وتشجيع النفس
  • سيطر على بيئتك عن طريق التخلّص من الاشياء السلبيّة سواء كانوا أشخاص أو الازعاج في المكان
  • اطلب المساعدة من صديق أو اعلن بشكل عام عن إلتزامك بالمذاكرة 
  • كافئ نفسك بعد المذاكرة بعمل اشياء تحبّها مثل مشاهدة فلم أو اعداد وجبتك المفضّلة
 وبإمكانك الإستماع لمقطع صوتي تحفيزي على اليوتيوب قبل المذاكرة، هذه مقاطعي المفضّلة 
لكن مع التنويه على ان كثرة التعرّض للكلام التحفيزي تقلّل من فعاليّته، اسمع لفترات و توقّف لفترات وارجع مره أخرى اسمع عشان تلقى الأثر اللي تبحث عنه.. بالضبط نفس مفعول القهوة،لو عوّدت جسمك عليها تصير ماتأثر فيك وهنا يجي دورك بقطع الكافيين أو تغيير نوع القهوة والرجوع لها بعد اسبوع او اسبوعين.

قاعدة الخمسة ثواني، وهي كالتالي، اتخاذ كل القرارات اللي راح تشكّل فرق في حياتك خلال خمسة ثواني فقط. الفكرة هي انك ماتعطي وقت لعقلك يتدخّل ويمنعك من انك تتخد خطوة صغيرة لكن تغيّر كثير اشياء في حياتك كمثال : تفكّر انك تتمرّن لكن لما تقلّب الفكرة في راسك تلقى عقلك يقولك لا بكرة احسن، لا انت اليوم تعبان، لا جسمك مو مهم أهم شي راحتك وفي النهاية تقرر انك بكرة بتتمرن لما تصير الظروف أحسن، نفس فكرة يوم الأحد نبدأ دايت. فالحل هنا انك تقرر وتتخد الخطوة بشكل مباشر، لأن وظيفة العقل كما تقول ميل روبنسون هي حمايتك من كل الاشياء المتعبة مثال آخر انك تقفّل المنبه وترجع تكمّل نوم وانت عارف ان في مهام تنتظرك تأديها.
لتفاصيل أكثر عن قرار الخمسة ثواني هنا  -باللغة الانجليزية-
.
.

٣- طقوس ليلة الاختبار : 

.
. النوم الكافي:

أهم عامل في هذه المرحلة هو النوم، كل المعلومات اللي حفظتها بدون النوم الكافي راح تتبخّر على ورقة الاختبار ويضيع مجهودك ولا تنسى شرب القهوة قبل الاختبار بساعة ليبدأ مفعولها -نصيحة لا تشرب قهوة مفعولها قوي زي الاسبريسو قبل الاختبار، من كثر النشاط في عقلك راح تبدأ تتشتت وماتقدر تسترجع الأجوبة بوضوح،اعتمد على قهوة ذات مفعول متوسط إلى خفيف- 

.
الاستعداد النفسي: 
لازم تهيّأ نفسك على تقبل الغلط، مو دائمًا راح تكون اينشتاين على الورقة وممكن تغلط في اشياء تافهه، لا تلوم نفسك ابدًا كل شيء يحدث لسبب والحزن بعد الاختبار ماراح يرجّع الدرجات وبإمكانك تكون صلب وتستعمل هذا الغلط في التركيز على اختباراتك الجاية. 
.
الاستيقاظ الباكر: 
يوم الاختبار لازم تحرص على عدم الاستيقاظ مبكرًا للغاية لأن هذا يؤدي لإستنفاذ طاقتك وعند ورقة الاختبار انت عارف الاجابة لكن ماعندك طاقة تكتب بتركيز. الاستيقاظ قبل الاختبار بـ ٤/٥ ساعات توقيت مثالي. 
.
.
إلى هنا، اتمنى تكون أيامكم مليانة A+

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s